أهلا بكم في منتديات شمال المملكة للصقور



 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محمية حرة الحره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دعاس



عدد المساهمات : 120
النقاط : 275
التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 10/05/2015



مُساهمةموضوع: محمية حرة الحره   الأحد مايو 17, 2015 3:07 am





معلومات عن محمية حرة الحرة ..


[size=32]معلومات عن محمية حرة الحرة ..

[/size]





[size=32]المناطق المحمية

بلغ عدد المناطق المحمية التي تمثل مختلف النظم البيئية الطبيعية في المملكة خمسة عشر منطقة ، هي : محمية حرة الحرة محمية الخنفة - محمية الطبيق - محمية الوعول - محمية محازة الصيد - محمية جرف ريدة - محمية فرسان - محمية عروق بني معارض .. أربعة ملاذات لإعادة التوطين، هي : التيسية، الجندلية، نفود العريق، وسجا وأم الرمث (معلنة بقرار مجلس الوزراء رقم 77 وتاريخ 2/6/1417هـ) بالإضافة إلى محميات جزيرة أم القماري، مجامع الهضب، الجبيل للأحياء البحرية. يجري تشغيل هذه المناطق المحمية بواسطة جهاز إداري وفني يشمل منسقاً علمياً لكل محمية ورئيساً لفريق الجوالين الذين يقومون بمهمة المراقبة الأرضية لرصد الأحياء الفطرية في المحمية ومنع المخالفات والتجاوزات ويعاونهم في ذلك فريق المراقبة الجوية. وأعدت الهيئة بالتعاون مع الاتحاد العالمي لصون الطبيعة (iucn) خطة وطنية لمنظومة المناطق المحمية تهدف إلى إقامة شبكة وطنية من المناطق المحمية يصل عددها إلى 103 منطقة تمثل كافة النظم البيئية البرية والبحرية الموجودة في المملكة؛ وتهدف بصورة رئيسية إلى الحفاظ على التنوع الإحيائي فيها



محمية حرة الحرة :-

هي أول المحميات التي أقامتها الهيئة، وتقع شمال غرب المملكة مع حدود المملكة الأردنية الهاشمية، وتمتد شرق وادي سرحان، وتبلغ مساحة هذه المحمية 13775 كيلومتراً مربعاً. يتألف سطح هذه المحمية من هضبة بركانية تكثر فيها الصخور البازلتية السوداء اللون إضافة إلى مجموعة من الجبال البركانية المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 800 - 1150م. وتمتاز المحمية بتنوع غطائها النباتي الذي يتألف من نباتات معمرة وحولية تكثر عادةً في مجاري السيول وعلى جوانبها. ومن أهم الأشجار فيها الطرفا والأثل والأرطي والعوسج. كما توجد العديد من الشجيرات والأعشاب الحولية. ومن أهم الحيوانات الموجودة في هذه المحمية : غزال الريم - غزال الإدمي - الذئب - الثعلب العربي - ثعلب الرمال - الضبع المخطط - الأرنب البري - الجربوع. كما توجد الحبارى وأنواع كثيرة من الطيور المستوطنة والمهاجرة تشمل: النسر الذهبي - الكروان العسلي - تسعة أنواع من القنابر ... بالإضافة إلى عدد من الزواحف ..

وهي اسم ربما أطلقه أجدادنا على ذلك الموقع وصفاً لمناخه في ذروة الصيف ، وربما أطلقه أجدادنا على ذلك الموقع لما وجدوا فيه من فوهات البراكين التي لعلها كانت لا تزال نشطة فكانت تبعث من الحمم والحرارة ما جعلهم يطلقون عليها ذلك الاسم الوحيد دون الحاجة إلى شرح أو تفصيل .

وهي منطقة فريدة في تكوينها متفردة في جمالها ، مجموعة من الجبال والفوهات البركانية سدتها تكوينات البازلت الأسود فتكتلت هضبة بركانية ..


وإذا كنت مقيماً بـ عرعر أو بـ طريف أو بـ سكاكا أو ماراً بأي منها فإنك تكون حينئذ على مقربة من حرة الحرة ، هي بقعة جميلة من بلادنا تقع في شمال غرب المملكة بالقرب من الحدود مع الأردن عند شرق وادي السرحان في إمارتي الجوف و الحدود الشمالية ولا تحيط بها مباشرة إلا بعض مضارب البادية المتنقلة إليها بحسب المراعي .

اهتدت إليها يد الحفاظ والإنماء فأحاطت من أجلك مساحة تبلغ 13.775 كيلومتراً مربعاً وتسقط بها أمطار ربيعية تتراوح من 50 إلى 100 مليمتراً سنوياً ، أرقام لها مدلولها بحساب ما بذل بها من جهود منذ عام 1407هـ الموافق عام 1987م عل يد الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، حينها ضمت إلى خريطة المحميات في بلادنا ..
[/size]



[size=32]منقول للفائده[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محمية حرة الحره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: أقسام السياحة والأثار :: قسم السياحة والأثار-
انتقل الى: